فصل: إعراب الآية (57):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (53):

{وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خاسِرِينَ (53)}.
(وَيَقُولُ الَّذِينَ آمَنُوا) الذين اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل يقول وآمنوا فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها وجملة يقول معطوفة على ما قبلها.
(أَهؤُلاءِ) الهمزة حرف استفهام (هؤُلاءِ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ واسم الموصول بعده خبره والجملة مقول القول (أَقْسَمُوا بِاللَّهِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(جَهْدَ أَيْمانِهِمْ) جهد مفعول مطلق وأيمانهم مضاف إليه (إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ) إن والهاء اسمها لمعكم اللام مزحلقة والظرف مع متعلق بمحذوف خبر إن والجملة لا محل لها جواب قسم.
(حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ) حبط فعل ماض وأعمالهم فاعل والجملة مستأنفة (فَأَصْبَحُوا خاسِرِينَ) وجملة الفعل الناقص أصبح مع اسمها وخبرها بعدها معطوفة على جملة حبطت.

.إعراب الآية (54):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ يُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ (54)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) يا أداة نداء أي: منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم واسم الموصول بدل وجملة آمنوا صلة موصول لا محل لها، (مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ) من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ يرتد مضارع مجزوم بالسكون وحرك بالفتحة للتضعيف ومنكم متعلقان بحال بمحذوفة من الفاعل (عَنْ دِينِهِ) متعلقان بيرتد، وجملة فعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من، والجملة الاسمية من يرتد ابتدائية لا محل لها (فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ) الفاء رابطة ويأتي فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور واللّه فاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط، (يُحِبُّهُمْ) فعل مضارع والهاء مفعوله والجملة في محل جر صفة قوم وجملة يحبونه معطوفة (أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ) أذلة صفة ثانية تعلق بها الجار والمجرور ومثل ذلك (أَعِزَّةٍ عَلَى الْكافِرِينَ) (يُجاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صفة رابعة (لا يَخافُونَ لَوْمَةَ لائِمٍ) الجملة معطوفة على يجاهدون (ذلِكَ فَضْلُ اللَّهِ) اسم الإشارة مبتدأ وفضل خبره واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مستأنفة (يُؤْتِيهِ مَنْ يَشاءُ) الهاء مفعول يؤتي الأول واسم الموصول مفعوله الثاني والجملة مستأنفة أو حالية وجملة يشاء صلة موصول لا محل لها (وَاللَّهُ واسِعٌ عَلِيمٌ) اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وواسع خبره الأول وعليم خبره الثاني والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (55):

{إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ راكِعُونَ (55)}.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة لا عمل لها، (وَلِيُّكُمُ اللَّهُ) مبتدأ مرفوع أو خبر مقدم على تقدير: اللّه وليكم.
(وَرَسُولُهُ) معطوف على اللّه لفظ الجلالة وكذلك اسم الموصول (الَّذِينَ) وجملة آمنوا بعده صلة الموصول لا محل لها.
(الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ) اسم الموصول بدل من اسم الموصول قبله وجملة يقيمون الصلاة صلة لا محل لها وكذلك جملة (يُؤْتُونَ الزَّكاةَ) المعطوفة عليها، (وَهُمْ راكِعُونَ) والواو حالية أو عاطفة، هم: مبتدأ وراكعون خبرها والجملة حالية أو معطوفة.

.إعراب الآية (56):

{وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ (56)}.
(وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ) الواو استئنافية واسم الشرط الجازم (مَنْ) مبتدأ وجملة (يَتَوَلَّ اللَّهَ) خبر (وَرَسُولَهُ) عطف (وَالَّذِينَ) اسم الموصول معطوف (آمَنُوا) الجملة صلة (فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغالِبُونَ) إن واسمها وخبرها وهم ضمير فصل لا محل له ويجوز أن تكون هم مبتدأ والغالبون خبره وجملة هم الغالبون خبر أن وجملة فإن حزب اللّه في محل جزم جواب الشرط من وجملة ومن يتول استئنافية.

.إعراب الآية (57):

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُواً وَلَعِباً مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِياءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (57)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) تقدم إعرابها، (لا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُواً)، تتخذوا مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله واسم الموصول مفعوله وجملة اتخذوا بعده صلة الموصول دينكم مفعول به أول وهزوا مفعول ثان، (وَلَعِباً) معطوف عليه، (مِنَ الَّذِينَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال من الواو في الفعل اتخذوا، (أُوتُوا الْكِتابَ) أوتوا فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو المفعول الأول والكتاب مفعوله الثاني والجملة صلة الموصول، (مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بأوتوا، و(الْكُفَّارَ) اسم معطوف، (أَوْلِياءَ) مفعول به ثان للفعل تتخذوا، (وَاتَّقُوا اللَّهَ) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله اللّه لفظ الجلالة مفعوله، (إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) إن شرطية والتاء اسم كان ومؤمنين خبرها وجملة جواب الشرط محذوفة والتقدير: إن كنتم مؤمنين فاتقوا اللّه وجملة إن كنتم مؤمنين: ابتدائية لا محل لها وجملة واتقوا اللّه: معطوفة.

.إعراب الآية (58):

{وَإِذا نادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ اتَّخَذُوها هُزُواً وَلَعِباً ذلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَعْقِلُونَ (58)}.
(وَإِذا) الواو استئنافية، إذا ظرفية شرطية غير جازمة (نادَيْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعله والجملة في محل جر بالإضافة (إِلَى الصَّلاةِ) متعلقان بناديتم (اتَّخَذُوها هُزُواً) فعل ماض والواو فاعله والهاء مفعوله الأول وهزوا مفعوله الثاني (وَلَعِباً) معطوف على هزوا.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ) أن واسمها وخبرها وهي في تأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ. والجملة الاسمية (ذلِكَ بِأَنَّهُمْ) مستأنفة لا محل لها وجملة (لا يَعْقِلُونَ) في محل رفع صفة لقوم.

.إعراب الآية (59):

{قُلْ يا أَهْلَ الْكِتابِ هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَما أُنْزِلَ إِلَيْنا وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فاسِقُونَ (59)}.
(قُلْ) فعل أمر وفاعله أنت.
(يا أَهْلَ الْكِتابِ) منادى مضاف منصوب والكتاب مضاف إليه.
(هَلْ تَنْقِمُونَ مِنَّا) فعل مضارع والواو فاعله والجار والمجرور متعلقان بهذا الفعل وهل حرف استفهام والجملة مقول القول مفعول به (إِلَّا أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ) آمنا فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الفاعلين وهو في محل نصب بأن المصدرية قبله والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به: هل تنقمون إلا إيماننا. باللّه:
متعلقان بالفعل آمنا.
(وَما) الواو عاطفة. ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر المحذوف والتقدير وما تنقمون منا إلا إيماننا باللّه وبما أنزل (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة وحرف الجر متعلقان بآمنا (وَما) الواو حرف عطف اسم الموصول معطوف (أُنْزِلَ) ماض مبني للمجهول (إِلَيْنا) متعلقان بالفعل المبني للمجهول أنزل (وَما أُنْزِلَ مِنْ قَبْلُ) الجملة معطوفة. وقبل: ظرف مبني على الضم في محل جر متعلقان بأنزل (وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فاسِقُونَ) أن واسمها وخبرها والمصدر المؤول معطوف التقدير وبأن أكثركم فاسقون. أو المصدر المؤول مبتدأ وخبره محذوف والتقدير: وفسقكم ثابت عندكم.

.إعراب الآية (60):

{قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذلِكَ مَثُوبَةً عِنْدَ اللَّهِ مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولئِكَ شَرٌّ مَكاناً وَأَضَلُّ عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ (60)}.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة.
(هَلْ) حرف استفهام (أُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله والفاعل أنا والجملة مقول القول.
(مِنْ ذلِكَ) متعلقان باسم التفضيل شر (مَثُوبَةً) تمييز.
(عِنْدَ) متعلق بصفة مثوبة (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (مَنْ لَعَنَهُ اللَّهُ) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بدل من شر، أو في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف وجملة لعنه صلة الموصول لا محل لها (وَغَضِبَ عَلَيْهِ) الجملة معطوفة (وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ) ماض تعلق به الجار والمجرور بعده وفاعله مستتر والقردة مفعول به.
(وَالْخَنازِيرَ) معطوف، والجملة معطوفة.
(وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ) الجملة معطوفة.
(أُولئِكَ شَرٌّ مَكاناً) أولئك اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ وشر خبره.
ومكانا تمييز.
(وَأَضَلُّ) عطف على شر (عَنْ سَواءِ) متعلقان بأضل، (السَّبِيلِ) مضاف إليه، وجملة:
أولئك شر الاسمية استئنافية لا محل لها.

.إعراب الآية (61):

{وَإِذا جاؤُكُمْ قالُوا آمَنَّا وَقَدْ دَخَلُوا بِالْكُفْرِ وَهُمْ قَدْ خَرَجُوا بِهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما كانُوا يَكْتُمُونَ (61)}.
(وَإِذا) الواو استئنافية، إذا ظرفية شرطية غير جازمة وجملة جاؤوكم في محل جر بالإضافة والأفعال (جاؤا- قالوا- دخلوا- خرجوا) أفعال ماضية والواو فاعل وجملة (قالُوا) لا محل لها جواب شرط غير جازم وجملة (آمَنَّا) في محل نصب مفعول به بعد القول وجملة (قَدْ دَخَلُوا) في محل نصب حال من واو قالوا و(بِالْكُفْرِ) متعلقان بالفعل دخلوا (وَهُمْ) الواو حالية أيضا وهم ضمير رفع منفصل مبتدأ والجملة في محل نصب حال من واو قالوا كذلك. وجملة (خَرَجُوا) خبر هم (بِهِ) متعلقان بالفعل قبلهما وجملة: اللّه أعلم الاسمية: مستأنفة بعد واو الاستئناف لا محل لها (بِما) ما موصولية في محل جر أي: بالذي كانوا يكتمونه. وجملة كانوا صلة وجملة يكتمون خبر ويجوز إعراب ما مصدرية والتقدير: واللّه أعلم بكتمانهم.

.إعراب الآية (62):

{وَتَرى كَثِيراً مِنْهُمْ يُسارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (62)}.
(وَتَرى كَثِيراً مِنْهُمْ) الواو استئنافية ترى مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت وكثيرا مفعول به تعلق به الجار والمجرور بعده والجملة مستأنفة.
(يُسارِعُونَ فِي الْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعل والجملة في محل نصب حال أو مفعول به أي مسارعين في العدوان (وَأَكْلِهِمُ) عطف على الإثم (السُّحْتَ) مفعول به للمصدر أكل.
(لَبِئْسَ ما كانُوا) اللام للابتداء وبئس فعل ماض جامد للذم وما الموصولية فاعله وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع وجملة يعملون في محل نصب خبر كانوا قبلها.

.إعراب الآية (63):

{لَوْ لا يَنْهاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبارُ عَنْ قَوْلِهِمُ الْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ ما كانُوا يَصْنَعُونَ (63)}.
(لَوْ لا) أداة حض بمعنى هلا.
(يَنْهاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ) فعل مضارع والهاء مفعوله والربانيون فاعله (وَالْأَحْبارُ) عطف على ما قبله (عَنْ قَوْلِهِمُ) متعلقان بينهاهم (الْإِثْمَ) مفعول به للمصدر: قول ومثلها: (السُّحْتَ) مفعول به للمصدر أكل المعطوفة على قول قبلها.
(لَبِئْسَ ما كانُوا يَصْنَعُونَ) كالآية السابقة.

.إعراب الآية (64):

{وَقالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِما قالُوا بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ يُنْفِقُ كَيْفَ يَشاءُ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْياناً وَكُفْراً وَأَلْقَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ وَالْبَغْضاءَ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ كُلَّما أَوْقَدُوا ناراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64)}.
(وَقالَتِ الْيَهُودُ) فعل ماض وفاعل وحركت تاء التأنيث بالكسر منعا لالتقاء الساكنين والجملة مستأنفة.
(يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ) مبتدأ وخبر ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة الاسمية مفعول به بعد القول (غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة مستأنفة (وَلُعِنُوا) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله كذلك والجملة معطوفة (بِما قالُوا) ما مصدرية والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر والتقدير ولعنوا بسبب قولهم. وجملة قالوا في محل جر صفة ما (بَلْ يَداهُ مَبْسُوطَتانِ) بل حرف إضراب ويداه مبتدأ مرفوع بالألف لأنه مثنى وكذلك مبسوطتان خبر مرفوع بالألف والجملة استئنافية (يُنْفِقُ) فعل مضارع فاعله هو (كَيْفَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال والجملة مستأنفة (وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ ما أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ) وليزيدن الواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم المحذوف ويزيدن مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، كثيرا مفعوله الأول تعلق به الجار والمجرور بعده واسم الموصول ما فاعله، وأنزل فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور بعده إليك ونائب الفاعل هو، من ربك متعلقان بمحذوف حال (طُغْياناً) مفعول به ثان (وَكُفْراً) معطوف وجملة ليزيدن لا محل لها لأنها جواب القسم وجملة القسم وجوابه مستأنفة.
(وَأَلْقَيْنا بَيْنَهُمُ الْعَداوَةَ) فعل ماض تعلق به الظرف بعده ونا فاعله والعداوة مفعوله (وَالْبَغْضاءَ) معطوف.
(إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال: دائبين إلى يوم القيامة والقيامة مضاف إليه.
(كُلَّما) شرطية مبنية على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية (أَوْقَدُوا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور للحرب والواو فاعله و(ناراً) مفعوله والجملة في محل جر بالإضافة.
(أَطْفَأَهَا اللَّهُ) فعل ماض والهاء مفعول به مقدم واللّه لفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَساداً) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله وفسادا حال بمعنى مفسدين أو مفعول مطلق أو مفعول لأجله والجملة مستأنفة.
(وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ) لفظ الجلالة مبتدأ جملة لا يحب المفسدين خبر وجملة واللّه مستأنفة.